nacéra93
عدد المساهمات : 3 تاريخ التسجيل : 27/05/2011
| موضوع: تناول النشاطات اللغوية في مرحلة التربية التحضيرية الإثنين مايو 30, 2011 6:55 pm | |
| تناول النشاطات اللغوية في مرحلة التربية التحضيرية
تمهيد : يحدد منهاج التربية التحضيرية لفئة سن 5 سنوات أهدافا نهائية و أهدافا مرحلية ومؤشرات التعلم ( كفاءات تعلمية ) لأنشطة اللغة العربية المتمثلة في نشاط التعبير الشفوي و نشاط التهيئة للقراءة و نشاط الكتابة ( التخطيط ) و هي كالتالي :
الكفاءات النهائية لأنشطة اللغة العربية :
* نشاط التعبير الشفوي : يتفاعل ويتواصل في الوضعيات الحوارية و الوصفية و السردية . * نشاط القراءة : يقرأ بعض الكلمات . * نشاط الكتابة ( التخطيط ) : يتحكم في مبادئ الكتابة .
الكفاءات المرحلية : * نشاط التعبير الشفوي : - يتحاور ويتواصل مع الأقران و الغير . - يسمي الأشياء و يصفها . - يسرد . * نشاط التهيئة للقراءة : - يتعرف على سندات مكتوبة . - يتعرف على الكلمات و التمييز بينها . * نشاط الكتابة ( التخطيط ) : - يتحكم في حركات الجسم . - يتحكم في حركات اليد . - يتحكم في كتابة بعض الحروف و الكلمات . مؤشرات التعلم : * نشاط التعبير الشفوي : - يطرح ويجيب عن الأسئلة . - يأخذ الكلمة دون حرج . - يبدي رأيا . - يحترم رأي الآخر . - يتحاور مع الأقران و الغير . - يوجه الانتباه نحو المخاطب .- يصغي للغير .- يستعمل الكلمات المعبرة عن شيء ما . - يوظف الرصيد المكتسب .- ينمي الرصيد .- يوضح .- يشرح .- يشرح حدثا عاشه الطفل في وسطه العائلي أو الحي مع أقرانه .- يسرد قصة معتمدا على الصورة .- يعرض قصة بعد سماعها .- يتخيل نهاية قصة .- ينظم أحداث قصة معتمدا على الصور بعد تسويتها.- يحترم تسلسل الأحداث .- يحترم زمن الأفعال . * نشاط التهيئة للقراءة : - يظهر فضولا حول المكتوب . - يتعرف على نظام الصفحات .- يحافظ على ركن المكتبة .- يرتب ويصنف الكتب حسب المواضيع .- يحترم الكتابة . - يتعرف على بعض الكلمات المألوفة .- يربط بين الكلمة و الصورة . - يقابل بين الكلمات المتشابهة .- يقرأ قراءة إجمالية . * نشاط الكتابة ( التخطيط ) : - يستقيم عند الجلوس .- تأكيد الجّنبية .- يرسم , يلون , يدهن , يخطط . - يقلد , يستغل الفضاء .- تقليد كلمات شكلا وكتابة .- يكتب حروفا في وضعيات مختلفة و بأدوات مختلفة .
ونستخلص من استقراء الكفاءات النهائية و المرحلية ومؤشراتها التعلمية ما يلي : في النشاط الشفوي : * نلاحظ أن الكفاءات بنوعيها و المؤشرات التعلمية (الأهداف التعلمية ) تركز على : - تنمية الشجاعة الأدبية و أخذ الكلمة و إبداء الرأي و احترام الرأي الآخر . - تنمية الانتباه و الاستماع و الإصغاء و ذلك باستعمال متطلبات الكلام كطرح الأسئلة و الإجابة عليها وباستخدام كلمات في البداية ثم جمل اسمية وفعلية مع بعض أدوات الربط و أسماء الإشارة و الأسماء الموصولة مع استخدام الألوان الأساسية في الوصف . * متطلبات الكلام : - طرح الأسئلة و الإجابة عنها باستعمال كلمات وجمل . - وصف شيء وسرد حدث معتمدا على مشاهد أو حوادث معيشة . في نشاط التهيئة للقراءة : * نلاحظ أيضا أن الكفاءات بنوعيها و مؤشراتهما تركز على : - تنمية الفضول و إظهاره وتنمية المحافظة على الكتب وترتيبها وتصنيفها و إبداءالتقدير نحوها. - التعرف على نظام الصفحات وبعض الكلمات المألوفة عن طريق الربط و المقابلة و التعرف على بعض الحروف و ذلك عن طرق القراءة الإجمالية . - جانب نفسي : صفات نفسية : إظهار الفضول , المحافظة على الكتب و ترتيبها وتصنيفها، احترام الكتاب . - جانب معرفي : التعرف على نظام الصفحات , وبعض الكلمات المألوفة عن طريق الربط , و المقابلة والقراءة الإجمالية . إن كفاءات أنشطة التهيئة للقراءة تعطي أهمية كبيرة للجانب ( الوجداني / الاجتماعي ) أكثر من الجانب المعرفي في نشاط الكتابة ( التخطيط ) : * كما نستشف من كفاءات ومؤشرات الكتابة ( التخطيط ) أنها تركز على : - تعويد الأطفال على الاستقامة عند الجلوس , و على وضع الأرجل على الأرض ووضع اليدين على الطاولة أثناء أداء نشاطات الكتابة و التلوين والقص و الدهن و التخطيط عن طريق التقليد. - تنمية القدرة على استغلال الفضاء الذي ينجز عليه ( سطح ورقة الرسم أو سطح ورقة الكراسة ... الخ ) . فالكفاءات و المؤشرات تمس الجوانب : الحسي / الحركي , الاجتماعي / الوجداني , اللغوي , العقلي / المعرفي و يطغى الجانب الحسي / الحركي , الاجتماعي / الوجداني بينما الجانب المعرفي ( المعرفة النظرية قليلة وضعيفة ) وتتمثل إلا في متطلبات الحديث و متطلبات القراءة الإجمالية للكلمات و الحروف . المهارات اللغوية : تتمثل المهارات اللغوية في مهارات الاستماع و الإصغاء و مهارات الحديث و مهارات التهيئة للقراءة ومهارات الكتابة ( التخطيط ) وهي كالتالي : مهارات الاستماع : السماع هو إدراك الأصوات بحاسة السمع (الأذن) . و الإصغاء للحديث هو إمالة الرأس وحسن الاستماع إليه : أصغى الطفل إلى المربي (ة) فالطفل صاغ فهو مائل الرأس ومستمع باهتمام . ويتم الاستماع و الإصغاء عن طريق الأذن وذلك بالاستماع و الاستماع باهتمام إلى مصدر الصوت اللغوي . أقسام مهارات الاستماع و الإصغاء : تنقسم مهارات الاستماع و الإصغاء إلى مهارات عامة يجب توفرها في كل عملية استماع ناجحة , ومهارات خاصة يجب اكتسابها لأداء مهارات لاحقة لعملية الاستماع وذلك تبعا للهدف الذي نسعى إليه من الاستماع , فقد يكون للمتعة الفردية أو لتحقيق فائدة دون أن يلبي الاستماع تنفيذ أمر ما , وقد يكون الاستماع لتنفيذ أمر ما بعد الاستماع . ولذلك تنقسم مهارات الاستماع و الإصغاء إلى مهارات عامة ومهارات خاصة .
المهارات العامة : القدرة على تركيز الانتباه و الاستمرار فيه لمتابعة حديث المربي (ة) , وهذه القدرة ضعيفة لدى الطفل لذا ينبغي أن يكون الحديث قصيرا واضحا وهي و ترتيبها يكون بعدة عوامل : الدافع , الاهتمام , الرغبة في التركيز (الإرادة) , الإرهاق , العوائق الخارجية . القدرة على التمييز بين الكلمات و الأصوات . القدرة على مراعاة آداب الاستماع , وهذه ينبغي أن تنمى وتربى تدريجيا لدى الأطفال . القدرة على التمييز بين أنواع التنغيم المصاحب للكلام : الإثبات , النفي , الاستفهام , التعجب ... الخ وهذه ينبغي أن تنمى أيضا . المهارات الخاصة : القدرة على الاستماع للتعرف على الأصوات . القدرة على الاستماع للترديد المباشر للمسموع سواء كان الترديد آلي بدون فهم , أو مع فهم و ليس بالضرورة أن يكون الترديد جهريا . القدرة على الاستماع للحفظ . القدرة على الاستماع لفهم معاني الكلمات و تعلم اللغة . القدرة على الاستماع لتعلم القراءة . القدرة على الاستماع لإعادة حكاية ما استمع إليها شفويا . شروط الاستماع و الإصغاء : ينبغي أن يوفر المربي (ة) الشروط التي تمكن الطفل من الاستماع و الإصغاء المرتبطين ب : - مصدر الصوت . - الأذن . - العقل . * مصدر الصوت : قد يكون المصدر اللغوي إنسان يتحدث , أو شريطا مسجلا , أو إذاعة تنقل موجات الأثير . وفي جميع الحالات يجب توفر الشروط التالية : يجب أن تكون مخارج الأصوات عند المربي (ة) واضحة , بحيث نصدر أصواتا متميزة عن بعضها , ومطابقة للمتعارف عليه بين أهل اللغة المستخدمة , وإذا كان الخلط بين الأصوات المتقاربة فإن عملية الاستماع لا تتم بشكل سليم . وتحتاج من الطفل إلى جهد كبير لمعرفة المقصود . يجب أن يكون الصوت عاليا مسموعا بشكل واضح , فإذا كان منخفضا فإن ذلك يعيق نجاح الاستماع . يجب أن نخلق البيئة المحيطة من موانع وصول الصوت إلى الأذن كالضجيج أو الأصوات المتداخلة , لأن ذلك يعيق عملية الاستماع فعلى المربي (ة) أن يعيد الهدوء من حين إلى آخر لتمكين الأطفال من الاستماع إليه و الاستماع إلى بعضهم البعض . إذا كان المصدر شريطا مسجلا وجب أن يكون جهاز التسجيل صالحا عند التسجيل وعند التشغيل لينقل الصوت بوضوح . وكذلك الشأن بالنسبة للمذياع . يجب أن تكون الكلمات المستخدمة طبقا للمعاني المتعارف عليها في محيط الطفل . * الأذن : الأذن جهاز عضوي يتكون من مجموعة من الأجزاء قد يصيب أحدَها الخللُ مما يضعف عملية الاستماع و الإصغاء , وعندها يجب علاج المرض بالوسائل الطبية المتاحة , و إذا لم يتم التمكن من ذلك فيجب التكرار و رفع الصوت عندما نوجه الكلام إلى الطفل المصاب خاصة . * العقل : يجب أن تكون الكلمات من ضمن الثروة اللغوية التي يمتلكها الطفل أو تشخيص المدلول وذلك ب " عرض الشيء " . ينبغي أن تكون عند الطفل نفس معنى الكلمة عند المربي (ة) , وهذا في معناها العام المتعارف عليه أو يربط ( يقرن ) الكلمة بالشيء الذي تدل عليه . ينبغي أن تكون التراكيب مصوغة صياغة صحيحة . ينبغي أن تتناسب القدرات العقلية للطفل مع المواضيع التي يستمع إليها . ينبغي أن يكون عقل الطفل قادرا على ربط ما يستمع إليه مع الأشياء التي تعرض عليه . ينبغي أن تكون لدى الطفل مهارات الاستماع العامة و الخاصة اللازمة للنجاح في أداء الهدف المقصود من ذلك الاستماع .
معوقات الاستماع و الإصغاء : هناك أسباب كثيرة تجعل ممارسة مهارة الاستماع و الإصغاء ممارسة صعبة أهمها : سرعة المربي (ة) قد لا تكون في مستوى سرعة الطفل في الاستماع و الإصغاء , لذا ينبغي عليه أن يساير سرعة التقاط الطفل لكلماته حتى يفهمها . وجود مؤثرات جانبية أثناء عملية الاستماع و الإصغاء , فعلى المربي (ة) أن يحد منها وأن يعمل على جلب الانتباه و أن يكرر كلامه . إن شخصية المربي (ة) وطريقة إلقائه يمكن أن لا تجعل الطفل يتابع تعليماته , وعليه في هذه الحالة أن يعيد كلامه بصوت مرتفع تارة ومنخفض تارة أخرى . كما عليه أن يتوقف عن الكلام إلى أن يعود الهدوء . الملل وعدم التتبع : فالأطفال سريعو التقلب من حالة إلى أخرى , سريعو الحركة , فهم لا يتحملون الاستماع و الإصغاء لفترة طويلة إلى موضوع معين . لذا ينبغي أن تكون التعليمات قصيرة و أن يركز على الأداءات الحركية . نقص مهارات الاستماع : إذا كان الطفل لا يتمتع بالقدرة على ممارسة مهارات الاستماع بنجاح فإن ذلك يحول دون تحقيق الاستماع لأغراضه المقصودة . مهارات الحديث : للحديث مهارات عامة يجب توفرها في كل ممارسة , ومهارات خاصة يجب ممارستها عند ممارسة نوع معين من مواقف التحدث . المهارات العامة : القدرة على نطق الأصوات نطقا صحيحا واضحا . القدرة على التمييز عند النطق بين الأصوات المتقاربة في النطق . القدرة على التمييز عند النطق بين الحركات القصيرة و الطويلة . القدرة على الأصوات و الكلمات نطقا صحيحا من حيث البنية الصرفية . القدرة على مراعاة آداب التحدث و الحديث . القدرة على استخدام أدوات الربط المناسبة . المهارات الخاصة : القدرة على التساؤل و الاستفسار . القدرة على وصف الأشياء الخارجية و الأحاسيس الداخلية حسب مستواه . القدرة على الإجابة على الأسئلة . القدرة على إعادة إلقاء حكاية أو حادثة . مهارات التهيئة للقراءة : القراءة هي تعرُّفٌ على الرموز الكتابية وفهم دلالتها . وتوظف لما تدل عليه هذه الرموز . و تنقسم مهارات القراءة إلى مهارات عامة ومهارات خاصة . المهارات العامة : و أهمها ما يلي : القدرة على مراعاة عادات القراءة ( جلسة , مسك الكتاب , تقليب الصفحات , ... الخ ) . القدرة على التعرف على المكتوب ( أصوات الكلمة , صوت الحرف , ... الخ ) ونطقه ( حركة آلية ) . القدرة على إدراك أوجه الشبه و الاختلاف بين أشكال الكلمات و الحروف . القدرة على تركيز الانتباه و الاستمرار فيه وهذا صعب بالنسبة لسن أطفال مرحلة التربية التحضيرية لذا ينبغي على المربي (ة) أن لا يطيل في عمليات التعرف على الحروف و نطق أصواتها وكذا الكلمات . القدرة على فهم معاني الكلمات المستهدفة . القدرة على الربط بين صورة الكلمة و لفظها , وشكل الحرف و أصواته . المهارات الخاصة : القدرة على التحكم في حركات العين لتتبع السطر . القدرة على الترديد المباشر للمقروء , وينبغي أن يكون مفهوما . القدرة على التمييز بين شكل حرف وشكل حرف آخر . القدرة على إدراك الحروف المتشابهة في الشكل المختلف و التنقيط .
مهارات الكتابة ( التخطيط ) : للكتابة مهارات تلزم الطفل في كل تخطيطاته . ومنها : القدرة الحركية : مسك القلم , المحو , ... الخ . القدرة البصرية : يرى بوضوح صورة الكلمة أو صورة الحرف . القدرة على كتابة الحروف الهجائية بأشكالها المختلفة . القدرة على كتابة الكلمات بحروفها المنفصلة وحروفها المتصلة , مع تمييز أشكال الحروف , وتنوعها تبعا لمواضع تواجدها في الكلمة ( الأول , الوسط , الأخير ) . القدرة على التمييز بين أشكال الحروف . القدرة على نقل الكلمات التي يشاهدها نقلا صحيحا .
ينبغي أن يتقيد المربي (ة) في تخطيطاته التربوية لتقديم هذه الأنشطة المهارات العامة و المهارات الخاصة ليضمن تسلسل اكتساب هذه المهارات من حيث صعوبتها وأولوياتها و بالتالي يساير استعدادات وإمكانات أطفاله و يهيئهم لاكتساب المهارات الأعلى و الأعقد في السنة الأولى . تدرج مستويات الكفاءة في المهارات اللغوية: قبل التطرق إلى مستويات الكفاءة و المهارات اللازمة لاكتساب اللغة بفروعها يحسن التطرق إلى تعريف الكفاءة و المهارة و الفرق بينهما بإيجاز :
تعريف الكفاءة :
من بين تعاريف الكفاءة من منظور التعليم العام هو : " مجموعة من تصرفات الاجتماعية / الوجدانية و من المهارات المعرفية أو من المهارات النفسية الحس / حركية التي تمكن من ممارسة دور , وضيفة , نشاط , مهمة , أو عمل معقد على أكمل وجه " . ( تعريف مكيف لتعريف الويدينو ) تعريف المهارة : المهارة هي إنجاز شيء بسيط أو القدرة على إنجازه كإنجاز عقدة فهي مهارة حركية بسيطة , تحديد مفهوم كلمة كتاب مهارة معرفية بسيطة , تسمية أجزاء الشجرة مهارة معرفية بسيطة و هذا النوع من المهارة لا يحقق منفعة . العلاقة بين الكفاءة و المهارة : فالكفاءة تتحقق بعدة مهارات من المستوى البسيط كما سبق ذكره ومن مستويات للمهارة متوسطة التعقيد أو معقدة كاستعمال آلة الرقن فهي تتطلب عدة مهارات فهي إذن كفاءة , إنجاز تصميم منزل فهي مهارة معقدة تجعلها في مستوى كفاءة مستويات الكفاءة في مهارة الاستماع : إن مستويات الكفاءة ليس بالضرورة أن تكون في فئات أطفال مفصولة بل يمكن أن تكون في أطفال فوج التربوي الواحد , فقط على المربي (ة) أن يعرف هذه المستويات ليعمل على التقريب بين ممارسات اللغوية لأطفال فوجه . وعليه مستويات الكفاءة في مهارة الاستماع التي يركز عليها في مرحلة التربية التحضيرية هي : مستويات التصويت : يميز بين الأصوات بدقة أو يميز بين بعضها فقط . يميز بين جميع الأصوات بصفة عامة و يخلط بين الأصوات المتقاربة نطقا مثل ( ط , ت ) , ( ظ , ذ ) , ... الخ . يميز بين جميع الأصوات ولا يخطئ في أي منها . مستويات الثروة اللغوية : ليست لديه مفردات أو لديه بعض المفردات , و الجمل المحفوظة أو مفردات من اللهجة المحلية . مفرداته محدودة وتتعلق بأمور الحياة اليومية , ويدرك دلالة بعض التصرفات . يفهم المفردات التي تعطي جوانب الحياة اليومية . مستويات الفهم : يستمع إلى الموضوعات البسيطة فيقيمها بشكل عام . وقد يعجز على فهم الأفكار الفرعية ويظهر هذا في الحكاية , والقصة . لا يستوعب مما يسمع , أو يفهم بعض المفردات و الجمل , ويحتاج إلى تكرار كثير لالتقاط الكلمة . يستمع ويفهم أجزاء متناثرة من الحديث , فيفهم موضوع الحديث و لا يحيط بأجزائه , ويحتاج إلى ربط في الحديث مع استعمال الجملة البسيطة .
مستويات التواصل : لا يستطيع التواصل ولا يتمكن من المشاركة في محادثة . يمكنه الاشتراك في حديث بسيط عن الأمور الأولية في الحياة اليومية و يحتاج كثيرا إلى التكرار , وربط في الحديث. يحتاج إلى أن يوجه الحديث إليه و ببطء , كما يحتاج أحيانا إلى التكرار . مستويات الكفاءة في مهارة الحديث : مستويات نطق الأصوات : لا يعرف الأصوات إطلاقا أو يعرف بعضها , ولذلك الخلط بين الأصوات المتقاربة . ينطق معظم الأصوات نطقا واضحا , ولكن هناك خلط بين الأصوات المفخمة و المرققة مثل ( ض , ظ ) . تكون الأصوات واضحة ومخارجها صحيحة , إلا بعض الأصوات كالخلط بين : الضاد و الظاد , السين و الشين . مستويات نطق المفردات : لا ينطق المفردات إطلاقا , أو ينطق القليل المحفوظ لديه . ينطق المفردات التي يحفظها بطريقة سليمة و يخلط بين العامية و الفصحى . مستويات استعمال الثروة اللغوية : لا يعرف مفردات إطلاقا , أو يعرف مفردات قليلة لا تكفي لتكوين جمل . مفرداته محدودة جدا ولذلك يلجأ - غالبا - إلى الإشارة أو الإيماء لنقل أفكاره . مستويات الإفهام : يكرر بعض التعابير المحفوظة أو يقتصر على كلمات أو جمل لا تكون فكرة . يفشل - غالبا - في نقل المعنى . لا يستطيع أن يتابع فكرة مكتملة و أحيانا تبدو غير مفهومة . مستويات التواصل : يشارك في الحديث عن موضوعات معيشة . يتم التفاهم بصعوبة كبيرة و بلغة الإشارات و الإيحاءات . يتردد في المشاركة في الحديث لعجزه اللغوي , ويقتصر على الفكرة العامة و هي بسيطة . مستويات الكفاءة في مهارة التهيئة للقراءة : مستوى قراءة الرموز الكتابية المستهدفة : لا يقرأ الرموز الكتابية أو يقرأها بصعوبة و يخلط بين الحروب المتقاربة . يقرأ الرموز الكتابية بشكل عام , ويخلط بين بعض الحروف التي تطور نطقها في كلامه . يعرف جميع الرموز الكتابية بلا أي خلط . مستوى قراءة المفردات : لا يقرأ المفردات المستهدفة أو يقرأها بأخطاء كثيرة . مستويات الكفاءة في مهارة الكتابة ( التخطيط ) : مستويات كتابة الرموز الكتابية: لا يعرف كتابة الحروف المستهدفة مطلقا , أو يعرفها معرفة بسيطة و يخلط بين المتشابهة منها . يميز بين الرموز الكتابية بشكل عام . يميز بين الرموز الكتابية , مع خلط أحيانا بين الحروف المتشابهة : ص , ض , ب , ن , ت , ي , ج , ح , خ , ... الخ . يميز بين جميع الرموز الكتابية المستهدفة ولا يخلط في أي منها . مستويات كتابة المفردات : لا يعرف الكتابة . قد يتمكن من نقل الكلمات المرئية . يتقن كتابة معظم الكلمات التي تعلمها . إن فهم المربي (ة) لهذا التدرج في مستويات الكفاءة في المهارات اللغوية يمكنه أن ينتقل بأطفاله من مستوى إلى آخر خلال السنة الدراسية مما يمكنه من تحقيق الكفاءات النهائية لأنشطة اللغة وهذا يتماشى مع تدرج الكفاءات المرحلية .
المحتويات : يحدد المنهاج محتويات أولية وقليلة للأنشطة المختلفة للغة و هي كالتالي : * نشاط التعبير الشفوي : - جمل اسمية بسيطة . - جمل فعلية بسيطة . - أدوات الاستفهام : من ؟ ما ؟ هل ؟ . - الضمائر : أنا , أنت , أنتِ , هو , هي . - الصفات : كبير , صغير , جميل , قبيح , طويل , قصير . - الألوان : أبيض , أزرق , أحمر , أصفر . - ظروف المكان : أمام , وراء , فوق , تحت . - النفي : لا , ما , ليس . - أسماء الإشارة : هذا , هذه . - جمل اسمية مركبة . - جمل فعلية مركبة . - زمن الماضي : كان , ليس . - حروف العطف : و , ف , ثم . - الأسماء الموصولة : الذي . التي . - أدوات الاحتجاج : لأن , لكي . * نشاط التهيئة للقراءة : - استغلال كل السندات المكتوبة .- الكراسات الخاصة بالطفل . - قصص . - جرائد .- مجلات .- كتب الأطفال .- رسائل .- جملة بسيطة . - كلمات مألوفة . - حروف هجائية قليلة . * نشاط الكتابة ( التخطيط ) : * وضعية الجسم :- الرأس .- الجذع .- الرجلين .- اليدين . * رسم حر :- خطوط دائرية .- خطوط منحنية .- خطوط منكسرة . - خطوط مستقيمة , أفقية , عمودية , مائلة . * رسم موجه :- رسم نفس الخطوط بمعلم .- رسم أقواس و أشكال . - كلمات مألوفة . * الحروف : - ب , ت , ر , س , ز , م , ف , ش , ق , ع , ... استخلاصات : ونلاحظ أنَّ محتويات المنهاج تحدد الحد الأدنى للمعارف الضرورية التي تسمح للطفل بممارسة التواصل وتهيئته إلى اكتساب معارف السنة الأولى . فالنشاط الشفوي يستعمل فيه الطفل الرصيد اللغوي الذي يلبي حاجاته و يكون هذا الرصيد بالتالي مستمدا من رغباته ومحيطه الأسري و المدرسي على وجه الخصوص وهو غير مقيد . أما نشاط القراءة فيهدف إلى أن يجعل الطفل : - يستأنس بالسندات المكتوبة المختلفة . - يقرأ قراءة بصرية إجمالية لجمل قصيرة مألوفة و كلمات وحروف . - ويتعرف على بعض الحروف ويميز بينها . - ينطق أصوات اللغة العربية نطق صحيحا ويميز بين الأصوات المتقاربة . أما نشاط الكتابة فينصب مضمونه على : - الاهتمام بوضعية الجسم أثناء الكتابة . - وضعية الرأس , الجذع , اليدين , الرجلين , مسك أدوات الكتابة , ترتيب الكراسات و الأوراق . - تشكيل الخطوط المختلفة بمعلم و بدونه . - كتابة كلمات مألوفة وحروف محدودة إلى 10 أو أقل أو أكثر بقليل . استراتيجيات و وضعيات التعلم : يشير المنهاج إلى استراتيجيات اللعب أساسا في وضعيات حقيقية أو مثارة أو تخطيطية ففي التعبير الشفوي ينصص على : - استغلال وقائع الحياة اليومية . - الاستقبال . - المناداة . - لعب أدوار . - المسرح و العرائس . - استغلال وضعية قريبة من الطفل. - استغلال المشروع كطريقة لإثراء الرصيد . - استغلال وضعيات فك الألغاز. - سرد الأطفال ما وقع لهم قبل الالتحاق بالمدرسة أو ما عاشوه في نهاية الأسبوع . - على المربي (ة) أن يستغل هذه الوضعية الحية لحثهم على السرد و الوصف . - استغلال المشاهد و الصور لسرد الأحداث التي تجري .
وفي نشاط القراءة تستغل وضعيات و أركان الحجرة و ذلك ب : - استغلال ركن المكتبة تحت إشراف المربي (ة) . - تكليف الأطفال بترتيب الكتب حسب المواضيع . - تكليف فوج من الأطفال بعرض كتاب أو قصة على أقرانهم - اللعب ببطاقات حاملة جمل أو كلمات . - تفكيك و تركيب جمل . - المقارنة بين الجمل المتشابهة . - المقارنة بين الكلمات المتشابهة . وهذه المقارنة للجمل و الكلمات المتشابهة ينبغي أن تكون في أواخر الفصل الثالث من السنة الدراسية . أما في نشاط الكتابة ( التخطيط ) يهتم فيه ب : * تموضع الجسم :- وضعية الجذع على المقعد . - ضم الرجلين ووضعهما على الأرض .- وضع اليدين على الطاولة . * تمرينات يدوية :- رسم خطوط في الفضاء .- رسم على السبورة - رسم على اللوحة . - رسم على الكراس ... * تشكيل حروف : بالعجينة , بالمقص , بالدهن ... * كتابة الحروف : في الفضاء , على السبورة , على اللوحة , على الكراس ... , - تشكيل كلمة . - كتابة كلمة . استخلاصات : و بذلك نلاحظ أن الاستراتيجيات المقترح العمل بها هي ما يلي : ففي النشاط الشفوي : - اللعب : لعب أدوار , تمثيل مسرحي , فك ألغاز للترفيه و التشويق . - الوضعيات التعلمية : وضعيات واقعية : استغلال وقائع الحياة اليومية في الحجرة , خارج الحجرة . وضعيات مثارة : كما هو الحال لعب الأدوار وتمثيل مسرحيات . وضعيات تخطيطية : سواء على السبورة أو بعض السندات المطبوعة كالمشاهد. وفي نشاط التهيئة للقراءة : اللعب بالمقارنة بين الجمل , و الكلمات المتشابهة . التفكيك و التركيب عن طريق بطاقات جمل وبطاقات لكلمات وحروف في آخر السنة و مجسمات للكلمات و الحروف . أما في نشاط الكتابة : * الوضعيات : تتم عن طريق التدريب و التوجيه لكيفية تموضع الجسم : ( الجذع , الرجلان , اليدان ) وتمرينات يدوية مختلفة لتشكيل حروف و كلمات وكتابتهما فهي وضعيات مثارة لتجسيد الموقف التعلمي للقص , اللصق , الضم , النزع , ... الخ . الأساس النفسي لتعلمات طفل التربية التحضيرية : إن تعلمات طفل التربية التحضيرية تتم أساسا عن طريق الربط بين المسموع و المنظور لتكوين المفهوم الذي ينطق برمزه . ففي اللغة الشفوية يتم التعلم لدى الطفل بنماء المفهوم الذي يتكون بسماع لفظ الشيء ( مادة أو حركة ) ورُؤْيَته . ثم نطق اللفظ ( الكلمة الدالة على الشيء ) أي أن التعلَّم يكون بالربط بين اللفظ و مدلوله وفق المخطط التالي :
يسمع يرى ( مادة أو حركة ) الربط
ينطق
فعناصر مفهوم اللغة الشفوية هي : الشيء اللفظة ( مجموعة أصوات ) النطق به .
وفي نشاط التهيئة للقراءة يكون ذلك أيضا بالربط بين رؤية الشيء و سماع اللفظة , ورؤية صورة اللفظة ( الكلمة ) أو الصوت ( الحرف ) ومخططها كالتالي : يسمع اللفظة يرى الشيء الربط
يرى صورة ينطق الكلمة اللفظة ( الكلمة ) فعناصر القراءة هي : الشيء اللفظة ( مجموعة أصوات ) صورة الكلمة ( مجموعة حروف ) نطق الكلمة أو الحرف . الترتيب المتبع في التهيئة للقراءة السماعية : ينبغي على المربي (ة) أن يتبع في برمجة تقديم الأصوات في اللغة الشفوية و الحروف في القراءة حسب مخارج أصوات حروف العربية و التي تكون من الخارج إلى الداخل و ليس من الداخل إلى الخارج أي من الأصوات الشفوية ( الشفاه ) إلى الأصوات الداخلية أي الأصوات الحلقية لأن ذلك أسهل على الطفل من البدء بالأصوات الحلقية إلى الأصوات الشفوية و ذلك وفق الترتيب التالي : 1) الحروف الشَفَوِيَة : ف , ب , م , و . 2) الحروف اللَّثَوِيَة : ظ , ذ , ث . 3) الحروف النَّطْعِيَة : ط , د , ت . 4) الحروف الأسلِيَة : ص , س , ز . 5) الحروف الدَّوْلَقِية : ر , ل , ن . 6) الحروف الشَّجَرِية : ج , ش , ض , ي . 7) الحروف اللَّهَوِيَة : ق , ك . الحروف الحلقية : ء , ه , ا , ع , ح , غ , خ .
الكتابة ( التخطيط ) : فهي تقليد صورة الكلمة و صور ( الحروف ) . ومن هذا التحليل تتبين صعوبة اكتساب اللغة الشفوية و القراءة فاللغة الشفوية تتطلب مستوى من التمييز و القراءة مستوى أعقد منه لأنها تتطلب التآزر البصري / الحركي أي أن تساير حركة العين حركة اليد أثناء الكتابة و الانتقال إلى مستوى من التجريد أي ترميز ثان في القراءة ( صورة الكلمة ) لترميز أول لفظ الشيء . نماذج من الممارسات الميدانية : القراءة : السندات المستعملة : 1 . دفاتر مطبوعة قراءة كلمات :
قدم تفكيك هذه الجمل في بداية السنة الدراسية . أ أرنب بطه إجّاص برقوق فأر بطاطا حبل قلب بنفس الطريقة تقديم بقية الحروف
ثم تقديم كل الحروف الأبجدية بنفس الترتيب و نفس الكلمات في آخر الصفحة فهرست الحروف و الكلمات .
كتابة : - قطع مستقيمة في اتجاهات مختلفة وكذا منكسرة . - أشكال هندسية : عبارة عن قطع مستقيمة عمودية , قطع مستقيمة عمودية و أفقية متصلة , دوائر , أهله مختلفة الاتجاه . - جميع الحروف الهجائية : أ , ء : أَ , إِ , أُ أريكة . - أشكال مختلفة : قطع مستقيمة في اتجاهات مختلفة . - الحروف الأبجدية : جميع الحروف بالحركات الأساسية ( َ , ُ , ِ ) وفي مختلف الوضعيات : أ , , ء . يمثل هذان السندان المطبوعان نموذجا من سندات أخرى مستعملة في أقسام التربية التحضيرية وهي تتضمن محتوى نشاط القراءة و الكتابة للسنة الأولى من التعليم الابتدائي . 2 . كراسات القسم : القراءة : - القراءة البصرية : نوفمبر : صورة كلمة وصورة شيء . صورة جملة مع صورة شيء . الحروف : خ , مع الحركات الثلاث أ , ب الكتابة : للحرف المسطح ثم غير ذلك . - قطع مستقيمة في اتجاهات مختلفة . - أقواس مختلفة الاتجاهات . - أشكال مختلفة . الحروف : ط , بُ , بَ , بِ , دَ , دُ , دِ , رَ , رُ , رِ , تَ , تُ , َ , سَ , ُ , ِ , سُ . تكوين الكلمات : شرِب , بِلاد , بيت , عمرَ , يشْرَبُ الكلمات : بابٌ , عمر , رجُل , ولد , رمال التي فيها حرف : الباء , الراء و بنفس المنهجية تم تقديم بقية الأحرف الهجائية .
الحروف : ث , ب , ج , ح , خ , ... و تمارين : ربط الحرف بالحرف المشابه له . ربط الكلمة بالكلمة المشابهة لها . الحروف : أ , ب , تَ , ج , خ , ... و : مع جميع الحركات و المد . أحط حرف الخاء ب , بَ , ثَ , حَ , تَ , خَ , أ , ج , شهر فيفري - ربط الحرف بكلمة متشابهة . - ربط الحرف بالكلمة التي تشتمله . - كتابة الخط : نُ , نُو كتابة عادية . - ضع في حيز حرف الذال في الكلمات التالية : - قنفذ , ذئب , ذراع , مذياع , بذلة , ذهب , ذباب , جذع , ذرة . - كتابة الأحرف مسطحة : ت - كتابة الأحرف غير مسطحة : تَ - بنفس الكيفية تم تقديم الحروف التالية : ج , د , ذ , ر , ز , س , ش , ص . - تتبع السطر بالنقاط : ................. - القطع المستقيمة الأفقية و العمودية و المائلة يمينا وشمالا . - الخط : , سِ , سَ , ساعة , سادس , سباق . كتب هذا الحرف بأوضاعه المختلفة في صفحة واحدة . و بنفس الكيفية تمت معالجة بقية الحروف . - ألعاب : اكتشف الكلمة بتلوين الخانات المناسبة . و من هذه العينة لمضمون ومحتوى أنشطة اللغة سواء استعملت فيها سندات مطبوعة أو كراسات القسم فإن المربين (ت) يمارسون المحتوى الذي سيقدم إلى تلاميذ السنة الأولى , و هذا من ناحية يعتبر فوق مستوى أطفال التربية التحضيرية ومن ناحية أخرى فإنه يؤثر على تمدرس تلميذ السنة الأولى الذي لا يجد جديدا في أداءاته و تعلماته . تقويم المعلمين لآداءات الأطفال: يُقَوِّم المربون الأطفال بالعلامة العددية و الملاحظة الأدبية وهذه عينة من ذلك : - التنقيط : 5/10 , 4/10 , 10/10 . - دون الوسط . - عمل قريب من الجيد . - غير متفوق . - عمل مقبول . - عمل فوق المتوسط . - نظر . - انتبه ! - بطئ . التدرج المقترح لتقديم الأنشطة اللغوية : يُقْتَرَح هذا التدرج لمساعدة المربي (ة) على الانتقال في تعلمات أطفاله من مستوى أدنى و أسهل إلى مستوى أعلى صعب نوعا ما لكنه يتماشى مع تطور نماءاته في الجوانب المختلفة مع تقدم في السن و التحكم في المهارات البسيطة و الكفاءات المرحلية لأنشطة اللغة و يبقى للمربي (ة) المبادرة التي تتماشى مع امكانات تلاميذه في كل مرحلة من مراحل السنة الدراسية . نشاط اللغة الشفوية : استعمال الجمل و التراكيب الاسمية و الفعلية مع أدوات الربط الضرورية وهذا الاستعمالات غير مقيد بمقرر بل ما تتطلبه المواقف الحقيقية أو المثارة في الحجرة التربوية . نشاط التهيئة للقراءة : نطق الأصوات : نطق جميع الأصوات الأساسية للحروف . البدء بالأصوات السهلة إلى الأصوات الصعبة ( المتقاربة المخارج ) أي من الأصوات الخارجية إلى الأصوات الداخلية من الشفاه إلى أقصى الحلق . القراءة البصرية : ينبغي على المربي (ة) أن يتدرج في تقديم القراءة الإجمالية حسب ما يلي الانتقال من ربط صورة الشيء بمثيلها . الانتقال من ربط صورة الشيء و صورة ثانية للشيء وكلمة الشيء بكلمته الثانية. ربط الكلمة بصورة الشيء وصورة الشيء بكلمته . ربط صورة الكلمة بما يشبهها . ربط الحرف بمثيل آخر أي ربط حرف مكرر بنفسه . ربط صورة الحرف بنفس الحرف في نفس الكلمة على أن يكون الحرف منفصلا. ربط صورة الحرف في كلمة مغايرة . تركيب كلمة بالحروف . يمكن أن يقتصر على بعض الحروف السهلة , و المنهاج ينصص على تسعة أحرف . وتتم هذه التدريبات و التمرينات في قالب لعب باستعمال بطاقات يعدها المربي (ة) أو بطاقات مطبوعة أو مجسمات لكلمات و حروف و صور ... الخ . نشاط الكتابة ( التخطيط و التلوين ) : الحروف الهجائية العربية عبارة عن نصف دائرة و يمكن أن يشكل منها من قطع مستقيمة و أقواس و نقترح على المربي (ة) التدرج التالي : تلوين أشياء ذات دلالة خطية . تتبع ورسم أشياء ذات دلالة خطية . تلوين حرف مسطح . تتبع وتلوين خط مسطح . تتبع شكل حرف . تقليد رسم حرف . تقليد رسم كلمة : تكون في آخر السنة . إن التدرج من رسم الشيء إلى الحرف هو لتهيئة عضلات الأصابع ونعتبر أن الحرف هو وحدة الكلمة المكتوبة كما أن الصوت هو وحدة اللفظة التي أخذت مدلولها من تركيب مجموعة أصوات فطرية ليست لها دلالة . تصانيف الحروف من حيث كتابتها : و تصنف الحروف الهجائية العربية من حيث كتابتها على أساس تشابهها أو تشابه بعض أجزاءها .
فينبغي على المربي (ة) أن يراعي هذا التسلسل المبين لصعوبة و سهولة كتابة بعض الحروف وتشابه بعضها الآخر وهذا يفيد في نقل الأثر أي نقل كيفية كتابة حرف إلى كتابة حرف آخر , و يبقى على المربي (ة) أيضا أن يتقيد بالحروف المقررة في المنهاج . وهذه التصنيفات هي : أ ولا : حسب بساطة شكل الحرف و تعقيده : الحروف البسيطة : د , ذ , ر , ز , و : 5 حروف . الحروف الجوفية : ب , ت , ث , س , ش , ص , ض , ف , ق , ن , ي , ه : 12 حرفا . الحروف المستديرة : ج , ح , خ , ع , غ : 5 حروف . الحروف العمودية : ل , ك , م , ط , ظ : 6 حروف . ثانيا : حسب التشابه في جزء من أجزاء الحرف : 1) ا , ل , م , ط , ظ , : 5 حروف . 2) ف , ق , و , م : 4 حروف . 3) ب , ت , ث , ي : 4 حروف . 4) ن , ص , ض , س , ش , ق , ل : 7 حروف . 5) ص , ض , ط , ظ : 4 حروف . 6) ع , غ , ح , خ , ج , , . 7) ر , ز و , : 3 حروف . د , ذ : حرفان . 9) س , ش : حرفان . 10) حروف لها أشكال مختلفة . أ ) , , , ه , . ب ) , ي . ج ) , ك , , , ك . د ) لا , , لا .) ر , ر , ر . و ) , , . ل ) ت , ة , . ينبغي أن يتبع في تقديم الأنشطة اللغوية مفهوم المقطع الزمني و ذلك بأن يقدم المربي (ة) في مدة زمنية محددة قد تمتد على ساعة أو ساعة ونصف الأنشطة الثلاثة للغة دون فصل بين نشاط وآخر و دون تحديد لمدة نشاط كما هو المعمول به من قبل أي عدم ربط نشاط التعبير بحصة ذات ثلاثين دقيقة أو نشاط القراءة بحصة ذات ثلاثين دقيقة وكذا الكتابة و للمربي (ة) الحرية في تمديد مدة النشاط أو تقليصها حسب نشاطات الأطفال ومدى تحقق الهدف التعلمي المحدد لكل نشاط . التقويم : ينصب التقويم على : متابعة الطفل في الجوانب المختلفة و على وجه التحديد النماءات الحسية الحركية . المكتسبات المعرفية الأولية في النشاط اللغة الشفوية : - ممهدات و ألعاب القراءة . - التخطيط . و تجدر الإشارة إلى أن بناء شبكات التقويم تكون بإعادة صياغة المؤشر التعلمي من صياغة مثبتة إلى صياغة استفهامية مثل : يميز الأطفال بين الأصوات المتقاربة . هل يميز الأطفال بين الأصوات المتقاربة ؟ , - يتعرف الأطفال على الحروف ( المستهدفة ) . هل يتعرف الأطفال على الحروف ( المستهدفة ) ؟ أما في الكتابة فيمكن أن نقوم على أساس أثر الأداء ( أي نوعية الرسم أو التلوين و التخطيط ) أما شبكة الملاحظة فينبغي أن تشتمل على أسماء التلاميذ ونوعية الأداء ( متمكن / مكتسب , في طريق التمكن / في طريق الاكتساب , غير متمكن / غير مكتسب ) ويكن أن نرمز إلى كل درجة بالإشارات التالية : ( + ) متمكن , ( ) في طريق التمكن , ( - ) عدم التمكن . و يمكن الرجوع إلى نماذج منوعة في الدليل التطبيقي لمنهاج التربية التحضيرية , و كتاب الخصائص النمائية للطفل في مرحلة التربية التحضيرية ( 3 , 6 ) سنوات و تطبيقاتها التربوية . السندات : السندات المتوفرة نوعان : سندات رسمية وهي : المنهاج , الدليل , خصائص طفل التربية التحضيرية . سندات غير رسمية : وهي تنصب أساسا على وسائل العمل البيداغوجي كالكراسات و الدفاتر المطبوعة . إن هذه المطبوعات التي يتعامل معها الأطفال في أقسام التربية التحضيرية ينبغي أن تراقب , ويختار منها ما هو مناسب لتوجهات المنهاج ومحددات منهجيته ومحتوياته .
[right] | |
|